جديد المواضيع

 
 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-2005, 08:09 PM   #1
باحث تاريخي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: السعودية الجوف
المشاركات: 1,271
نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!






نسب قبيلة عنزة الحالية [ بني وائل ] :


عنزة قبيلة عدنانية من أكبر القبائل العربية في الوقت الحاضر والماضي ، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، ومنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالشام والبادية السورية والكويت والبحرين . وعنزة هي الأمتداد التاريخي لقبائل ربيعة النزارية . وعنزة اليوم اسمل يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهليةوخصوصا بكر وتغلب ابني وائل وعنزة بن أسد ، وعبد القيس ، وضبيعة ، والنمر بن قاسط ، وبني حنيفة وشيبان . باستثناء عنز بن وائل وأكلب بن ربيعة اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية ولم تشتركا مع قبائل ربيعة في حرب البسوس أو ذي قار الشهيرة . ولذلك لاصحة لمن نسب قبيلة عنزة الحالية لعنز بن وائل . وقد تحالفت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة مع قبيلة بكر بن وائل من قديم الزمان واشتركت معها في حرب البسوس في حلف اللهازم الشهير : يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري من أهالي القرن السابع الهجري :[ واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ]
واصبحت عنزة من أحياء بكر بن وائل : ولذلك يقول العلامه أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأعاني :[ بكر بن وائل حيين ! وهما الذهلين واللهازم] ، ومن كتاب كتاب نهاية الارب للقلقشندي قال مانصه :
" اللهازم بطن من بني بكر بن وائل"
ومن كتاب (أنساب الاشراف ) للبلاذري وهو كتاب قديم قال :
" تجمعت اللهازم وهم: قيس، وتيم الله، ابنا ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر. وعجل. ولجيم ابنا صعب بن علي بن بكر بن وائل. وعنزة بن أسد بن ربيعة" وقال صاحب كتاب (الروض المعاطار في خبر الاقطار) وهو محمد بن عبد المنعم الحِميري متحثاً عن موضع اسمه النباج :
"النباج وثيتل موضعان متدانيان بينهما دوح، ينزلهما اللهازم من بني بكر."
وقال صاحب كتاب ( الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة) عن اللهازم :
" واللهازمُ: عَنَزةُ بن أسد بن ربيعة، وعِجل بن لُجيم، وتيمُ الله، وقيس، وذُهل بنو ثعلبة بن عُكابة. ثم تَلهزمت حَنيفةُ بن لُجيم، فصارت معهم"
وفي مخطوطة الشنقيطي وهي مخطوطة محفوظة بدار الكتب المصرية, نقل صاحبها من مخطوطة قديمة كانت محفوظة في المدينة كتبت عام 598 هـ :
عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار, وهم من اللهازم, فصاروا مع بكر

وقال الشاعر الفرزدق التميمي :

وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم.

وقد عضب اللهازم عندما مدح الأعشى والأصم بنوا شيبان من بكر بعد حرب ذي قار ولم يذكرا اللهازم الذي شاركوا أخوتهم في الحرب فقال أحد بنو قيس بن ثعلبه :
جدعتما شاعري قوم إولى حسب ،،،،حزت أنوفهما حزا بمنشار
لولا الفوارس لاميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذيقار
نحن أتيناهم من عند أشملهم ،،، كما تلبس وردا بصدار
.
وهذا الحلف أعني اللهازم عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الأسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم المتوج مسلم بن عبد الله العجلي وكان فارسا مغوارا وأحد أشهر رجالات ربيعه وبكر واللهازم وقتل رحمه الله في تلك المعركه وخلف ذرية عظيمه وهو من تنسب إليه بطون عنزه اليوم باسم ضنا مسلم. وكما ذكرنا فإن عنزة تحالفت مع بكر من قديم في حلف اللهازم ، وتحالفت النمر بن قاسط مع تغلب في حرب البسوس وبقيت فيهم ، وأما ضبيعه فقد تحالفت هي الأخى مع بكر في يوم التحالق الشهير وقائدهم الحارث بن عباد وفيه هزمت تغلب والنمر وانتشروا في الأرض ، ونجد أن هذه التحالفات قد اشتد عودها في الأسلام فتغلب والنمر بقيتا على حلفهما في صدر الأسلام ونجد أن النمر شاركت حليفتها تغلب في حروبها مع قيس في صدر الأسلام بل أنها اندمجت كليا مع تغلب وكذا الحال مع عنزة وضبيعه في بكر فقد وقفوا جميعا مع علي في الفتنه . وأما عبد القيس فقد بقيت في البحرين حتى جاء الأسلام وحسن أسلامها ولم ترتد ومعظمهم من الحاضره اليوم في الأحساء وغيرها ومنهم الدولة العيونية في الأحساء ، وبالنسبة لأكلب وعنز بن وائل فهما الوحيدتان من قبائل ربيعه اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية على اليوم . وعنزة اليوم اسمل يشمل قبائل بكر وتغلب وبني حنيفه وشيبان وقد اختفت المسميات القديمة وهي تنتسب لعمها الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار هو عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلا بعنزة وهي الحربة القصير وفي السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة . أي إلى حربة اتخذها سترة . وتعتزي قبيلة عنزة بجدها الشهير وائل ربيعة وهو وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار . وبني وائل وعنزة مترادفين ويقال لهم الويلان.
وقد يتسائل البعض كيف تنسب عنزة اليوم لوائل مع أن عنزة بن اسد الذي تنسب له قبيلة عنزة الحالية هو قبل وائل بن قاسط . وعنزة بن أسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن أسد أبو وائل فعنزة هو عم لوائل . والجواب جاء على لسان علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله .

وإليكم بعض المقتطفات من كتابه [جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد] وقد تكلم وأسهب عن تاريخ الأسرة الوائلية في نجد .

يقول رحمه الله تحت حرف العين عند عنزة مايلي :[ قبيلة كريمة النسب والحسب ، لها ذكر قبل الإسلام وبعده ، ويظهر أنها بعد الحروب التي وقعت بين ربيعة تفرقت فلحق بعض فروعها في بني وائل الذين انحدروا إلى شرق البلاد وبقيت فروع حول المدينة وفي منطقة خيبر وفي اليمامة بجوار بني حنيفة ، وبقايا بكر بن وائل ، وهذا مما دفع الأسر التي تنتمي إلى ربيعة في العهود الأخيرة أن تنضوي إلى قبيلة عنزة وتنتسب إليها
لا جتماع تلك الأسر معها في ربيعة ، ومن عادة الأسر المتحضرة الأنتساب إلى قبيلة ذات كيان ومقام بين القبائل البدوية ممن يجمعها جد واحد ولو كان بعيدا . ولم يبق في الجزيرة ممن يتصف بهذه الصفة من القبائل الربعية سوى قبيلة عنزة وتلك عادة قبائل العرب إذا ضعفت انتمت إلى أقرب الفروع إليها إذا كان قويا وإن لم يجتمعا في أب واحد . ومن هنا نجد أن جل أسر بني وائل في منطقة العارض وغيرها ينتمون إلى عنزة
]
نفهم من كلام حمد الجاسر رحمه الله أنه من الطبيعي ان تتحالف القبائل الربعية تحت مسمى عنزة وأن عنزة اليوم هي خليط من قبائل ربيعة أجمع وأصبحت هي الوريث الشرعي لها .
ويقول تحت حرف الميم عند اسم المردة مانصه : [ وأكثر المؤرخين يرجعون المردة والدروع والموالفة وآل يزيد إلى أصل واحد هو حنيفة القبيلة الربعية التي كانت تسكن ذلك الوادي منذ القدم .
أما انتساب الأسرة السعودية الكريمة إلى عنزة فإن عنزة من ربيعة ، وقد اختلطت في قبائل بكر بن وائل منذ عهد قديم ــ وحنيفة من بكر بن وائل ــ
ومن عادة العرب انتساب القبيلة إلى من له صلة بالأصل الذي تنتسب إليه مثل أخي الأب أو قريبه ، وهذا معروف منذ أقدم العهود . وجاء في كتاب [ كنز الأنساب ] أن المردة جدهم مريد بن مالك الوايلي العنزي ، وبه سمي قسم منهم المردة ، الذين هم فرع من بكر بن وائل ، المتمثل اليوم في ولد علي في عنزة ، وما يتفرع منه انتهى . ولا يزال اسم المردة معروفا في قبيلة عنزة .
]
وحمد الجاسر يصرح هنا أن حواضر بني وائل وبواديهم انتسبوا لعنزة الذي هو عمهم في النسب فعنزة بن اسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن اسد الذين هو جد وائل بن قاسط ابو بكر وتغلب . وبالتالي وائل انتسب لعمه عنزة فأصبح بنو وائل يسمون عنزة وهو أمر شائع منذ القدم . وقد تكلمنا مطولا عن سبب التسمي وعوامل تغير الأسماء عبر الزمن والتحالفات . ولا شك أن قبائل ربيعة مرة بفترة ضعف جعلها تتحالف تحت مسمى عنزة .
ويقول أيضا تحت حرف الميم عند اسم [ آل مقرن ] بعد أن ذكر أنه الجد الثامن للأسرة السعودية الكريمة مانصه [ ويحسن بسط القول في وائل لأن كثيرا من الأسر النجدية حاضرة وبادية تنسب إليه .
ووائل جذم عظيم من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وتنتمي إليه فروع معروفة من قبيلة عنزة ، وأسر كثيرة في نجد ، أشهرها الأسرة السعودية الكريمة ، فهي بإجماع مؤرخي نجد من المردة والمردة من المصاليخ ، والمصاليخ من بني وهب ، من ضنا مسلم من عنزة . وقال ابن لعبون في تاريخه : في الكلام على نسب آ ل مدلج : عند ذكر وايل ، وأن من وايل بني وهب ـ قال : وكان لوهب ولدان هما منبه ، وعلي ، وعلي هو جد ولدي علي المعروفين اليوم .
]
في مانقلناعن حمدالجاسر واضح وضوح الشمس في أن الوائليين من حاضرة وبادية ينتسبون لعنزة ولذلك هم يسمون العنزيين وكذلك بني وائل أو الويلان وورد في اشعارهم انهم بني وائل وهذا لاشك فيه . فبنوا وائل هم عنزة وعنزة هي بني وائل وورد ذكر وائل في الشعر أكثر من عنزة . وقد أكد حمد الجاسر أن وائل الذي تعتزي به قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط . وائل ربيعة الشهير.
ولذلك هو يصرح ويجيب على تساؤل من يقول كيف ينتسب بني وائل لعنزة وكيف تنتسب عنزة لبني وائل مع ان وائل بعد عنزة .
حيث يقول في الموضع ذاته [ ولكن اسم عنزة لا يرد في سلسلة النسب السعودي الكريم من وائل إلى نزار بن معد بن عدنان . إذ وائل هو بن قاسط بن هبن بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار . وعنزة هو بن أسد بن ربيعة بن نزار ، فوائل وعنزة يجمعهما أسد بن ربيعة ، فكيف صار الأنتساب إلى عنزة ، من قبل كثير من الوائليين وليس جدا لهم . وهذا مما سئلت عنه كثيرا . ووجدته كثيرا بين قبائل العرب قديما وحديثا .
وإيضاحه أن من عادة العرب إذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها أصل واحد ، فإن بقية الفروع تنتسب إليه . ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر . فقد كان هذا الأسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طئ ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ، غير أن أكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة من طئ انسبت إلى شمر فيما بعد . فأصبحت فروع طي في نجد داخلة في فرع شمر ، وإن لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الأعلى ، وهو طئ ، الذي انحصر في فرع صغير من فروع تلك القبيلة في العراق . وهذا الأمر تدفع إليه الحياة التي كانت قبائل العرب تحياها داخل الجزيرة . فهي بحاجة ‘على حالة من العصبية لكي تحمي نفسها قبل استتباب الأمن في هذه الربوع . بقيام الحكم السعودي الميمون .
وهذا متعارف بين العرب قديمهم وحديثهم . قا ل البليسي في كتابه في الأنساب في الكلام على الغفاري : ومن الصحابة رضي الله عنهم الحكم بن عمرو وساق نسبه إلى نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر . وقال : ونعيلة هو أخو غفار نسب إلى أخي جده ، وكثيرا ماتصنع العرب هذا ، إذ كان اشهر ن جده .انتهى .
وقا ل الحافظ بن حجر في [ الإصابة ] في ترجمة الحكم : وقد ينسبون إلى الإخوة كثيرا انتهى ، وهذا من الأمور المعروفة . ولهذا فإن مانقل الدكتور منير العجلاني عن الأمير عبد الله بن عبد الرحمن من نسبة آل سعود لبني حنيفة ، لا يتنافى مع القواعد المعروفة عند علماء النسب قديما . فآل سعود من بني حنيفة وبنو حنيفة من لجيم بن صعب بن على بن بكر بن وائل ويجمع الفرعين أصل واحد بكر بن وائل ، ويجمعهما بعنزة حد واحد وهو أسد بن ربيعة .
]
ولا تعليق على كلام حمد الجاسر
وأخيرا يقول الشيخ حمد الجاسر تحت حرف الواو عند وايل مانصه : [ عند الإطلاق : هو وايل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . ينتمي إليه الجذمان الكبيران بكر وتغلب . ثم قال :
وينتمي إلى وايل في نجد أسر كثيرة من أشهرها الأسرة السعودية . كما ينتمي إلى وائل الهزازنة في الحريق ، وآل أبو رباع في حريملاء ، وآل مدلج في سدسر .وأسر أخرى ذكرها ابن لعبون في تاريخه .
وينسب وائل على عنزة كما تنسب عنزة إلى وائل . والمعروف في كتب النسب أن وائل من بني جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . وأن عنزة هو بن اسد بن ربيعة بن نزار فهما يجتمعان في أسد بن ربيعة . وربيعة هو الجذم الثاني الذي يقابل مضر ومثل هذا التداخل في الأنتساب يحدث كثيرا بسبب القرابة .
]
وخلاصة القول أننا نستفيد من كلام العلامة حمد الجاسر مايلي :
1-أن قبائل عنزة اليوم هي في الاصل وائلية تنتسب لعمها عنزة بن اسد من باب انتساب الأبن لعمه أو لأخيه . والدليل انها مازالت تعرف ببني وائل أو الويلان إلى اليوم وأن عنزة هي بني وائل وأن وائل هي عنزة لا فرق .
2- أن عنزة عبارة عن تحالف ربعي ربعي . وأن التحالف شي معروف قديما وحديثا وخصوصا بين أبناء العمومة ويتبع هذا تغير المسميات والأنتساب لأحد الفروع . وعنزة اليوم تمثل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب ابني وائل . والدليل احتفاظها بالعزوة الوائلية .
3- أن وائل الذي تعتزي وتنتسب له قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط بن اهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار وهو وائل ربيعة الشهير
و يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي المتوفى سنة 1200 هـ : في مخطوطته الأنساب : [كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ، وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور :
أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات والنسب العالي . وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس وبنو وبنو وهب ، فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم ، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون كثيرة , وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون ]


ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [ عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .
وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال
]
يقول العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب : [عنزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، وفي الأنساب للسمعاني:عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب ، فمن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل موجودون في الجزيرة وسيأتي ذكرهم في باب الدواسر ،وأما القسم الكبير من عنزة فشمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة هم اسمل يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايد الذي يجمع الرولة والمحلف .......] وقبيلة عنزة بطون منها
1- مسلم 2- وائل 3- عبيد انتهى وفي موضع أخر من الكتاب
وأمير الرولة سابقا هو القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة حاليا وهو من أسرة عريقة تنتسب إلى جدها الأول واسمه مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعةٍ
]

وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك واسم وائل ورد في شعر عنزة قديما وحديثا أكثر من اسم عنزة . ولا يعرف في ربيعة كلها غير وائل واحد وهو جدها الشهير وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ومما قيل في وائل من الشعر الفصيح :
.يقول طرفة بن العبدالبكري :
وتفرعنا من بني وائل ،،، هامة المجد وخرطوم الكرم
من بني بكر أذا مانسبوا ،،، وبني تغلب ضراي البهم

وقيل من الشعر في نسب ربيعة :
وان أدع يوما في ربيعة يأتني ،،، شآبيب ودق مزنه يتحلب
هم الناس لا ناس سواهم وأنهم ،،، حصى الأرض طابوا حيث كانوا وطيبوا
ربيعة أصل البأس والعز أنهم ،،، هم الصفو منا والصريح المهذب
تناول عبد القيس مجدا مكانه ،،، مكان السها في المجد إذ يتصبب
وأين لعدنان وقحطان كلها ،،، كبكر إذا الداعي إلى الموت ينصب
لجيم وصعب في على هماهما،،، إذا الموت أبزى بالكمات العصيصب
بشيبان والذهلين من آل وائل ،،، ويشكر يسمو من يرام ويصعب
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم ،،، شأبيب مزن ودقة متصوب
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها ،،، فتى ليس إلا بالأسنة يخطب
ومنهم بنو النمر بن قاسط للعلا،،، وعنزا إذا عد الفخار وتغلب
وعنزا نفوا نهد ابن زيد وجدعوا ،،، معاطسهم بعد اصطلاح فأوعبوا

وقال الفرزدق يمدح بني وائل :
ماضر تغلب وائل أهجوتها ،،، أم بلت حيث تناطح البحران
والحوفزان أميرهم متقابل ،،، في جمع تغلب ضارب بجران
قوم هم قتلوا ابن هند عنوة ،،، عمرا وهم قسطوا على النعمان
قتلوا الصنائع والملوك وأوقدوا ،،، نارين قد علتا على النيران
لولا فوارس تغلب ابنة وائل ،،، نزل العدو عليك كل مكان
حبسوا ابن قيصر وابتنوا برماحهم ،،، يوم الكلاب كأكرم البنيان


وقال أيضا :
هلم إلى الحكام بكر بن وائل ،،،ولا تك مثل الحائر المتردد
أناس لهم عادية يهتدي بها ،،، لهم مرفد عال على كل مرفد
بأخلاقهم ينهى الجهول فينتهي ،،، وهم حكماء الناس للمتعمد

وتقول الفارعه بن الوليد ترثي اخاها الوليد بن طريف التغلبي والذي قتله يزيد من مزيد الشيباني وكان خارجيا :
يابني وائل لقد فجعتم ،،، من يزيد سيوفه بالوليد
لو سيوف سوى سيوف يزيد ،،، قاتلته لاقت خلاف السعود
وائل بعضها يقتل بعضا ،،، لايفل الحديد غير الحديد

ويقول الامام علي بن أبي طالب في ربيعه :
جزى الله قوما قاتلوا في كفاية ،،،،، لدى الموت قدما ماأعز وأكرما
وأطيب أخبارا وأكرم شيمة ،،،،،،،،،إذا كان أصوات الرجال تغمغما
ربيعة أعني أنهم أهل نجدة ،،،،،،،،،وبأس إذا لاقوا خميسا عرمرما

ويقول الحارث بن عباد:
قربا مربط النعامة مني ،،، لقحت حرب وائل عن حيال
قتل بجير بشسع نعل ،،، إن قتل الحر بالشسع غال
لم أكن من جناتها عليم الله ،،، وإني لحرها اليوم صالي
أمور تضحك السفهاء منها ،،، وتبكي من عواقبها الرجال
قربا مربط النعامة مني ،،، ليس قولي يراد بل فعالي

والجدير بالذكر ان أربعه من شعراء المعلقات هم من بني وائل وربيعه وهم
طرفه ابن العبد ، والأعشى ، والحارث بن حلزه اليشكري ، وعمرو بن كلثوم . والشعر كثير في بني وائل وأمجادهم ويحتاج لمجلدات . وهذا غيض من فيض .
ومن الشواهد الشعرية في بني وائل من الشعر النبطي:
قال الشاعر سليمان بن عفالق من قصيدة يمدح الشيخ عبدالمحسن الهزاني البدري العنزي :
بـوادي نـعـام جـعـل يـعـتـاد ربـعـه حقوق الحيا من كـل غـرا ورايحـه
مـنـازل قـوم مـن ذوابـات وايـــــل لهـم شرف عالي على من يناوحـه
أجـاويــد نـاس لا يـزال نـزيـلهـــم مدى العمر مايخشامن الضد نايحه
غـزار جفان الزاد للضيف بالقـصا اليـاعض من كالوب الأيـام قارحـه
.
يقول سليم بن عبد الحي بالأميرمحمد بن سعود :
منهم تسلسل من سعود فهيدان،،، نعم بذي الوالد ونعم بالوليدي .
المقرن المنجوب من نسل وطبان ،،، الوائلي طود ينجي الطريدي .

يقول الأسمر الجويعان :
أولاد وايل كاسبين النفيله ،،، والهرج مايثبت على غير برهان .
ثم ذكر بعد ذلك :
وذي قار شاهدنا وغيره مثيله ،،، أرامل المنذر حماها ابن شيبان .
المنذرية يوم جتنا دخيله ،،، حنا زبنها يوم لوذات الأذهان .
جتنا تسوقها البلاوي ذليلة ،،، وعدنا لها الشرف بعد الأحزان .
حنا كسرنا جيش كسرى وفيله ،،، وعما نوى حنا جزيناه حرمان
.
ويقول أيضا :
ومنا بطل قرمز بن دخيله ،،، وحتى عمر والزير بالأصل ويلان
ومنا المثنى قاد جند بسيله ،،، جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان .

وهاهو الأمير محمد العبدالله الرشيد يقول للأمير محمد بن سعود آل سعود :
تلفو محمد شوق صافي الثماني ،،، ابن سعود ويفعل الزين له فن .
حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ،،، وانتم بني وائل صحيح بلا ظن
.
وقول الشاعر المعروف راشد الخلاوي في مدح الشيخ سالم بن منيع من بني حنيفه الوائلية وهو من سكان وادي حنيفه يقول :
خذها يسار وارد وادي حنيفه ،،، وادبه المنجوبه أولاد وايل .
دار لأبو سالم فتى طال شبره ،،، شيخ الكمام ومقتدى كل سايل

وقوله أيضا :
تلقى علامات على الما وشاره ،،، تلقى علامات وتلقى دلايل
ترقى من البرقى بوادي حنيفه ،،، وترقى بك الحمرى على أولاد وايل
.
. ومن الشعر قول ابن ملحم :
من دور وايل مالنا قط سياد ،،، نظلم سوانا ولا ظلمنا ثقل عود
متوارثين المجد من دور الأجداد ،،، ورثا ورى ورث ورى ورث بجدود

وهو يشير صراحه إلى قول جده عمرو بن كلثوم :
نسمى ظالمينا وما ظلمنا ،،، ولكنا سنبدأ ظالمينا
ورثنا المجد قد علمت معد ،،، نطاعن دونه حتى يبينا
إذا ماالملك سام الناس خسفا ،،، أبينا أن نقر الظلم فينا
.
ومن شعر ابن عبار الصريح نذكر لكم قوله
في قصيدته الملحمة الوائلية الثانية :
ومنا جساس وبسطام ،،، وقيس ومسعود وهمام
والحوفزان الموصوف ،،، والأخطل له مأثورات
ومنا مثنى مبيد القوم ،،، ومنا القعقاع الشغموم
ومنا عمرو كلثوم ،،، لهم اذكار مشهودات
فخر الويلان آل سعود ،،، شادوا بالعليا رايات
ومنا حكام البحرين ،،، والصباح المعروفين
من وايل ماهم خافين،،، من عتبه نسل جميلات

والشعر كثير وهذا غيض من فيض . وتنقسم عنزة اليوم على فرعين عظيمين وهما : ضنا مسلم وهم ينتسبون لجدهم مسلم بن عبد الله العجلي من بني عجل بن بكر بن وائل وهو شيخ اللهازم في زمانه وهو من المعاصرين لأمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه وقد اشتركت كل قبائل ربيعة مع علي في موقعة الجمل وخصوصا من اللهازم وبكربن وائل وقد قتل مسلم رحمه الله في هذه المعركة وقد خلف عددا كبيرا من الأبناء . وأما الفرع الثاني فهم : ضنا بشر وينتسبون إلى بشر بن قيس التغلبي وهو من كبار التابعين وفضلاءهم وقد سمع من أبو الدرداء ولقي معاوية رضي الله عنه وسمع منه وبشر حي معروف من أحياء تغلب وهو يوم من أيامهم المشهورة مع قيس في صدر الإسلام وهناك جبل بشر في ديار ربيعة مازال يعرف إلى اليوم . ولكن الجميع اختار عمهم الأكبر عنزة وانتسبوا إليه لقربه من عمود النسب واختفت الأسماء القديمة كبكر وتغلب وغيرها ، والجد الجامع لهذه القبيلة هو وائل بن قاسط الشهير وإن قلنا أسد بن ربيعة فهو أفضل وأشمل حيث أن قبيلة عنزة تمتاز بأنها ربعية نقية ليس فيها أحلاف مضرية فضلا عن قحطانية .

وأقسام تفرعات عنزة اليوم كثيرة ولمزيد من المعلومات إليكم طائفة من أهم المراجع :
1- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل : ابن عبار
2- كنز الأنساب ومجمع الآداب : الشيخ حمد الحقيل
3- معجم قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي
4- بكر بن وائل : د. محمد الفريح
5- عشائر الشام : وصفي زكريا
6- عشائر العراق : العزاوي
7- الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبه الجزيرة العربية : للشريفي
8- بدو الفرات : الليدي آن بلينت












ونحن أناس لا توسط بيننا
لنا الصدر دون العالمين أو القبر
سيذكرني قومي إذا جد جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر


للتواصل الجاد : mhdabd1978@hotmail.com
المهلب الرويلي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 12:42 AM   #2
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 253
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

تسلم يا ولد العم وما قصرت
وربي يوفقك ان شاء الله
ونسمع منك المزيد
اخوك
جناده الرويلي
ابوالفهد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 12:50 AM   #3
مدير الموقع
 
الصورة الرمزية نايف عبدالله الركابي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 15,366
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

وبني وائل وعنزة مترادفين ويقال لهم الويلان وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك واسم وائل ورد في شعر عنزة قديما وحديثا أكثر من اسم عنزة . ولا يعرف في ربيعة كلها غير وائل واحد وهو جدها الشهير وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار

الأخ المهلب الرويلي

شكر الله سعيك على هذا المبحث القيم والذي كتبته حول نسب قبيلة عنزة وعلاقتها بوائل بن قاسط الجد الجامع

للقبيلة عموما وماتفرع منه وحقيقة أغلب المراجع ومانقل منها وماتعارف عليه الأغلبية هو ذلك 0






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نايف عبدالله الركابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 12:54 AM   #4
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: ديار الويلا111ن
المشاركات: 695
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه وماقصرت

علي توضيحك نسب القبيله العريقه(عنزه=بني وايل)

وسلمت يمناك ولاهنت يالابناخي
المواهيب لواهيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 03:11 AM   #5
نائب رئيس منتديات عنزة
 
الصورة الرمزية تركي الغبيني
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: حائل
المشاركات: 45,409
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

الله يعطيك العافية على هالمجهود الطيب
لا هنت يالمهلب الرويلي








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تركي الغبيني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 03:22 AM   #6
كــــــــــاتب
 
الصورة الرمزية احمد الاشجعي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الـكـويــت
المشاركات: 1,606
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

شكوووووووووور يالمهلب ولاهنت يبناخي على الموضوع الاجيد ومشكور يبناخي ولاهنت






سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
احمد الاشجعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2005, 03:35 AM   #7
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 59
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

مشكوووور اخوي الرويلي على الموضوع الجيد
والله يعطيك العافيه
سعود الرشدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2005, 02:41 PM   #8
شـــــــــــــــــاعر
 
الصورة الرمزية مضحي عايد الشبر
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: مدينة الحب والتآخي
المشاركات: 1,581
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

تسلم يمينك يالمهلب على هذا الموضوع القيم


والحقيقه انت من الاعضاء الذين يرافقهم التميز دائماً


تقبل كل الود
مضحي عايد الشبر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2005, 06:07 AM   #9
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: كــــويـــت المحبـــــه
المشاركات: 228
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

عسااااااااااااااااااك على القوه يالمهلب ولا هنت يالقرم على هذا الابداع وعسا ربي يعافيك بعد التعب

هذا

والله اني من زمان اتحرى موضوعك هذا من ايام ما كنت تناقش ابن عبار فيه وانا منتظر هالموضوع



الف الف الف الف شكرررررررررررررررررررر لك يالرويلي ولا هنت
برجس العنزي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2005, 11:25 PM   #10
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
الصورة الرمزية فــهــد الهزاني العنزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5
مشاركة: نسب قبيلة عنزة [ بني وائل ] الحالية !!!!!!!

تسلم يمينك يالمهلب على الأطراء الوااافي ولاهنت

جزاك الله خير وكثر الله من امثالك يالبناخي

والحمدلله على النعمة فوق كل شئ...





والسلام عليكم ,,,






الخسارة لك والعكس معـروف
وكل شخص يتبع اللـي ينفعه

كبرياء اوهو غرور اللي تشوف
المهـم القلـب محـدن يصفعـه

مؤمـن بالله باشكـال الظـروف
والامـل بالله..صعـب نقطعـة

مايكسّر خافقـي حـد السيـوف
مهما في جوفي تكـون الاوجعـة

ماعلى شخصٍ خذلني من حسوف
من((خذلني))!! أخذلـه..مـا أتبعـه

أجرحه وأسعـى أسيّـل مدمعـه
أفهم اللي قلت في قاف الحروف

لو رفضني ألف راسـي أرفعـه!!!
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فـهـد الـهـزاني العنزي
فــهــد الهزاني العنزي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلف اللهازم الشهير وقبيلة عنزة الحالية . المهلب الرويلي ۞ منتدى قبائل عنزة وأنسابها ومواطنها۞ 20 02-07-2008 06:31 PM
الأدلة الجلية في العزوة الوائلية !! حوار هادئ مع ابن عبار حول نسب قبيلة عنزة الحالية المهلب الرويلي ۞ منتدى قبائل عنزة وأنسابها ومواطنها۞ 50 10-04-2008 10:55 PM
صورة لتفرعات قبيلة عنزة الحالية ... (للفائدة) الأفكل العنزي ۞ منتدى قبائل عنزة وأنسابها ومواطنها۞ 20 07-04-2007 01:51 PM
نسب قبيلة عنزة الحالية وفق قواعد النسب (دعوة للحوار) نايف الفقير ۞ منتدى قبائل عنزة وأنسابها ومواطنها۞ 52 04-04-2006 09:21 AM
قبيلة عنز بن وائل وعلاقتها بقيلة عنزة الحالية .!!!! المهلب الرويلي ۞ منتدى قبائل عنزة وأنسابها ومواطنها۞ 4 20-03-2004 01:49 PM


الساعة الآن 06:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المقالات تعبر عن رأي كاتبها ولاتعبر عن رأي إدارة المنتدى - منتدى عنزة الرسمي