جديد المواضيع

 
 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-2006, 12:32 AM   #1
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
الصورة الرمزية راعي العرفا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: وين ما سجت العرفا
المشاركات: 1,089
بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت







بداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الظل الهجمه الشرسه التي يقوم بها البعض من مزوري التاريخ الذين يريدون طمس تاريخ قبيلة عنزه ونفي صلة نسب
الاسر الحاكمه في الخليج وهم ال سعود وال الصباح وال خليفه الكرام الى قبيلة عنزه الوائليه فإنني اهدي لكم هذا البحث المتواضع التي قامت بها الدكتوره ميمونه الصباح عن تأسيس دولة الكويت وقد ذكرت في هذا البحث مايرد على هؤلاء المزورين
سأقول قولين :
الاول : هذا البحث مايدعم كلام وبحث الاخ الباحث نايف الفقير في نسب الاسر الحاكمه الى قبيلة عنزه وان عنزه هم ابناء وائل الوحيدون من ربيعه
الثاني : الى المدعو فرحان الفرحان واقول له شهد شاهد من اهله

البحث طويل لكن سنأخذ منه ما يهمنا
جريدة الوطن الكويتيه : تاريخ النشر 17 \ 11 \ 2005


في محاضرة عن تأسيس الكويت الحديثة دحضت فيها نشأتها عام 1756
د.ميمونة الصباح: الأدلة والوثائق تثبت أن الكويت أسسها الشيخ صباح الأول عام 1613
كتب خليفة الربيعة:
قالت استاذة التاريخ بجامعة الكويت الشيخة د.ميمونة خليفة العذبي الصباح اننا وجدنا من الادلة الوثائقية والمادية ما يؤكد ان الكويت اسسها الشيخ صباح الاول عام 1022هـ الموافق 1613م مشيرة بالادلة والوثائق الى ان التأسيس كان قبل عام 1756م.
جاء ذلك في محاضرة ألقتها د.ميمونة الصباح في مركز التدريب بالجابرية التابع لوزارة التربية حول تأسيس الكويت الحديثة وذلك ضمن ثلاث محاضرات عن تاريخ الكويت لمعلمي التاريخ في مدارس المرحلة الثانوية وفي اطار الموسم الثقافي الثاني لقطاع التخطيط والمعلومات بوزارة التربية وبحضور وكيل وزارة التربية المساعد للقطاع د.جعفر العريان والموجه العام للاجتماعيات الاستاذ حسن الصراف، وجاءت محاضرة د.ميمونة الصباح النحو التالي :
(المبحث الاول ) تأسيس الكويت الحديثه :
( المبحث الثاني ) الكويت والعتوب : ( وهذا الجزء المهم لدينا )
يختلف المؤرخون في ان مؤسسي الكويت الحديثة هم من العتوب، وهم جماعات كبيرة من العشائر ترجع في اصولها الى قبيلة عنزة(2). وهي قبيلة عربية كبرى تنزل شمال جزيرة العرب ينتمي اليها آل الصباح وآل خليفة ومعهم بعض الفروع الاخرى مثل آل زايد الذين ينتمي اليهم آل غانم، وغيرهم من الاسر الكويتية الاخرى، والعتوب ثلاثة فروع رئيسية (آل الصباح، وآل خليفة والجلاهمة) (تنتمي الى الفرع الاخير اسر كويتية معروفة مثل النصف)، وينتمي آل الصباح وآل خليفة الى قبيلة عنزة من العمارات ابناء تغلب بن وائل(3) ثم الى فخذ جميلة) وبالتحديد فرع (شملان)(4).
وترجع كلمة العتوب الى الاصل الثلاثي (عتب) وهو فعل معناه الاكثار من الترحال من مكان الى آخر(5). وقد سمي العتوب بهذا الاسم بعد ارتحالهم من منطقة الهدار في نجد موطنهم الاصلي، أي من الجنوب، شمالا الى الكويت، فهم عتبوا بذلك الى الشمال.
اما سبب هجرة العتوب من موطنهم الاصلي فهو كذلك موضع اختلاف المؤرخين. ولكن لا بد ان تكون جزءا من هجرة عنزة الكبرى التي تمت في النصف الاخير من القرن السادس عشر، والتي تفرعت الى فرعين رئيسيين اتجه الفرع الاول المعروف بـ «الرولة» الى بلاد الشام بينما اتجه الفرع الآخر (العتوب) الى الخليج. وان هذه الهجرة كانت بسبب القحط الشديد الذي اصاب منازلها الاصلية(6).( المبحث الثالث ) ال الصباح وتأسيس دولة الكويت

هوامش :
(2) تنتمي اسرة آل سعود الى القبيلة نفسها (عنزة) وبذلك تكون ثلاث اسر حاكمة في الخليج (السعودية والكويت والبحرين) تعود في اصولها الى هذه القبيلة، ولا شك ان هذا الاصل الواحد يعزز الترابط بين هذه الدول.(3) رسالة جوابية من الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة الى سيف مرزوق الشملان بتاريخ 4 ذي الحجة 1374هـ منشورة في كتاب (من تاريخ الكويت) لمؤلفه سيف مرزوق الشملان، ص.107
(4) عثمان بن سند البصري «سبائك المسجد في اخبار احمد نجل رزق الاسعد، ص18، (بومباي 1315هـ/1897م).
(5) لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبدالوهاب (مجهول المؤلف)، ص590 - .701
6) د.أبو حاكمة، تاريخ الكويت الحديث (1750 - 1065م)، ص23 (الكويت - الطبعة الاولى 1984).


الان اخوتي الكرام ماذا استفدنا من هذا البحث :
1 . انتساب ال الصباح و ال خليفه الى فخذ جميله من العمارات من عنزه من تغلب بن وائل
2 . ذكر في البحث هجرة عنزه الكبرى وسبب ذلك القحط والجوع الذي اصاب منازلها الاصليه ( وليس كما ادعت بعض القبائل من طردهم لعنزه عن ديارهم )
3 . انتساب ال سعود الى قبيلة عنزه

ملاحظه اخيره : وهو تذكير فقط ان صاحب البحث الدكتوره ميمونه الصباح ( والناس مؤتمنون على انسابهم )
وهذه صفعه في وجه ذلك المدعو فرحان الفرحان وكل من مشى على كلامه و أيده .

تقبلو فائق مو دتي اخوكم عبدالله الخمساني ...........






راعي العرفا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 01:21 AM   #2
نائب رئيس منتديات عنزة
 
الصورة الرمزية تركي الغبيني
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: حائل
المشاركات: 45,013
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

راعي العرفا
الله يسلم يديك يالغالي
والحقائق كالشمس والشمس
طــــال عمرك ماتغطى بغربال
وتبقى الحقيقة مابقيت شمس الحياة
تحياتي وتقيري








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تركي الغبيني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 02:00 AM   #3
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: حـ . ا ئـ . ل
المشاركات: 2,952
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

الف شكر لك اخوي...

تحياااتي لك..






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كبرياء وايلي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 01:23 PM   #4
باحث تاريخي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: تبوك-السعودية
المشاركات: 2,304
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

أشكر الاخ عبد الله الخمساني على نقل هذا المبحث .. واستغرب بالفعل من بعض من يتغلفون بالبحث التاريخي وينطبق عليهم المثل القائل ( تقول تيس ويقول احلبوه ) مع المعذرة على استخدام هذا المثل .

ان الاسر الحاكمة الثلاث ( الصباح والسعود والخليفة ) ينتمون الى قبيلة عنزة الوائلية ، اكبر قبائل العرب على الأطلاق واشهرها ، وانتماء هذه الاسر الى عنزة هو امر مشهور عند هذه الاسر نفسها ، فهو قولها وقول الامراء والشيخ من هذه الاسر الكريمة ، وهو امر مستفاض عند اهل الجزيرة العربية حتى لو انك تسأل اي اعرابي امي في اي جزء من المملكة سيقول لك بانهم من عنزة اولاد وائل ..

بيد اننا نحن ابناء قبيلة عنزة تعرض لقبيلتنا الحساد ، ليس من عامة الناس ، فهذا امر طبيعي جدا ، وحتى عنزة نفسها تجد منها من يحسد غيره وقد ينفي تاريخ لقبائل اخرى والناس فيهم الخير والشر، اما الغير طبيعي ان ينبري ثلة من المحسوبين على البحوث العلمية ويستغلون امكانية نقاش الانساب دون مشاكل ولايستسيغ احد منهم ان يقول ان هذه الاسر من عنزة !!

ان للاسر للحاكمة اختلاف عن عامة القبائل بخصوص البحث في النسب ، فهم يجيزون ان تناقش انسابهم دون حساسية ودون اي مشاكل تذكر ، ذلك أن عندهم من العز والجاه الحاضر مايشغلهم عن التعلق بأمجاد الماضي ، ولكن عند نقاش انساب القبائل الاخرى تجد الحساسية وتجد الشكوى نظراً لان النسب عندهم من العيب ان يناقش !! ولكن عند نسب الاسر الحاكمة الثلاث يجوز هذا ، بل ويتحول العامي الى قاريء للمصادر ! ويتم دراسة وادعاء كل الاحتمالات الا احتمال انتسابهم الى عنزة عند الحاقدين !!!!

ان اانتساب الصباح والخليفة الى تغلب وائل جاء على اعتبار أن ( بشر ) الجذم العنزي هو بقية تغلب الوائلية ، وهو اجتهاد مقبول ، وليس على اعتبار انتماء الاسرتين مباشرة الى تغلب والفقز على بشر ، وهو الرابط الحقيقي لهذه الاسر الى تغلب ، وهو ما يحاول البعض نشره دون مراعاة ان اصحاب الشأن انفسهم يؤكدون للعالم مراراً انهم من عنزة الوائلية الوحيدة المعروفة من قبائل ربيعة في زمننا هذا بأنهم بني وائل، فالاصل الذين هم تغلب هم جذم بشر العنزي الوائلي الذي تتحدر منه الاسرتين ، ويجب دائماً عدم القفز على الاصل والحديث عن الفرع وكأن وائل لم ينجب الا الصباح والخليفة ، ولذلك تجد هذه المؤلفة ( وهي من العائلة اصحاب الشأن ) لم تقفز على بني وائل الاصل الذين هم عنزة بل اكدت موقع الاسر ضمن قبيلة عنزة الوائلية..

اما عن آل سعود الكرام فشهرة انتمائهم الى عنزة الوائلية اكثر من ان تعرف ، فقد عرفها القاصي والداني .. الحضر والبدو ، وفي لقاء للامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله قبل عامين فقط أكد فيه انتماء آل سعود الى قبيلة عنزة الوائلية وامام الملايين من المتابعين ، ونسب آل سعود الى حنيفة هو امر اجتهادي قد يخطيء ويصيب مثل نسب بني وهب الى شيبان ( وان كنت اراه خاطئاً ) الا انه لايغير واقع انتماء آل سعود الى قبيلة عنزة الوائلية الحالية والتي تمثل قبائل ربيعة الصريحة والوحيدة، وقد اضحكتني عبارة ذكرها ابو عقيل الظاهري ( وهو من الكارهين بشدة لمسألة عنزية آل سعود والاسر الحاكمة ) حينما علق على قول الملك عبد العزيز ( آل هذال والشعلان ابناء عمي ) علق عليها ابو عقيل قائلاً :
" بجامع الالتقاء بربيعة ولم يقل نحن منهم! .."
بمعنى ان الملك عبد العزيز لايجتمع مع آل هذال الا بربيعة !!! اين عنزة ووائل واسد الجد الجامع قبل ربيعة؟؟ ولو بيد ابو عقيل وغيره لاخرجو عنزة نفسها من ربيعة ووضعو اناس آخرين لادخل لهم بربيعة أبداً !! والقاريء لمقدمة ابي عقيل الظاهري يلمس بسهولة حقده على قبيلة عنزة وتزييفه لكلام المؤلفين عنها ، ومحاولة ابعاد آل سعود الى اكبر قدر ممكن عن عنزة ..

لكن تبقى المشكلة الاكبر من وراء هذا كله وهي التي تعنينا بالدرجة الاولى ، وهي مسألة نخوة وعزوة القبيلة وجدها الاعلى ( وائل) الذي يحاول ابو عقيل وفرحان الفرحان وغيرهم نفيه عن عنزة وتثبيته للاسر الحاكمة فقط ! وهذا نفاق ممجوج للحكام واستخفاف لن يقبل به الويلان ، ولن نتشكى او نذهب الى وزارات الاعلام ونقول الكاتب الفلاني قال او لم يقل ، بل لدينا السجل التاريخي لربيعة فلنفتحه وليبحث كل منا عن ادلته .....
اكرر شكري لك عبد الله الخمساني على هذا النقل بارك الله فيك
نايف الفقير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 01:50 PM   #5
شــــــاعر
 
الصورة الرمزية أحمد السبيعي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: ديار الله الواسعه
المشاركات: 6,560
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

بحث جميل وجدير بالاهتمام

ولكن عندي سؤال بسيط


في اي عدد اجد هذه المقاله او البحث






.
.
.


الصعود امر منطقي

وغير منطقي اذا كان الصعود لــ أسفــل
أحمد السبيعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 02:36 PM   #6
مدير الموقع
 
الصورة الرمزية نايف عبدالله الركابي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 15,340
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

أشكر الأخ عبدالله الخمساني على كتابة جزء من بحث الدكتورة ميمونة الصباح


وأشكر الباحث الأستاذ نايف الفقير على تعليقه على الموضوع






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نايف عبدالله الركابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 07:06 PM   #7
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 1,316
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

الف شكر لك ويعطيك العافية.
راع الجدعا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2006, 08:01 PM   #8
عضو منتدى قبيلة عنزة
 
الصورة الرمزية عبدالكريم الجعفري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 9,270
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

هذا المدعو بـ فرحان الفرحان
انسان جاهل ولايعلم بالانساب
شي


تسلم يميينك اخوي

والله يعطيك العافيه
عبدالكريم الجعفري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2006, 12:34 AM   #9
باحث تاريخي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: السعودية الجوف
المشاركات: 1,271
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

أخي الكريم راع العرفا : شكر ا جزيلا على هذا المبحث الرائع والألتفاته الأروع منك . لدعم الموضوع .
وحقيقة الموضوع مهم جدا . واسمح لي أن أنقل من هذا الموضوع في مواضيع قادمه ولك جزيل الشكر .

كما أرجوا منك تزويدنا بأي قصائد قيلت في آل صباح الكرام سواء ا منهم أو من غيرهم وفيها تأكيد نسبتهم لعنزة . وقد ذكر بعض الأخوة قصائد فيث هذا المنتدى . لكن لا أذكر أين .






ونحن أناس لا توسط بيننا
لنا الصدر دون العالمين أو القبر
سيذكرني قومي إذا جد جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر


للتواصل الجاد : mhdabd1978@hotmail.com
المهلب الرويلي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2006, 10:09 PM   #10
عضو منتديات عنزة الوائلية
 
الصورة الرمزية راعي العرفا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: وين ما سجت العرفا
المشاركات: 1,089
مشاركة: بحث الدكتوره ميمونه الصباح عن تاسيس الكويت

عقاب الغبيني
كبرياء وايلي
نايف الفقير
احمد السبيعي
نايف الركابي
راعي الجدعا
عبدالكريم الجعفري
المهلب الرويلي

اشكرلكم اخوتي هذا المرور العطر

عبدالله الخمساني ...........
راعي العرفا غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معركة (قزقز) وإكتساح المد العنزي لإمارة الكويت عام 1244هـ (يوم بـن هـذال على الكويت) بن ضلعان ۞ منتــــــــــدى التصويبات التاريخيـــــــة۞ 21 22-07-2008 08:13 AM
(-¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸الدكتوره/صمـــت الـســحاب ادخلي هنـــا¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸-) ذكرى ˚ஐ˚التصميم والجرافكس والرسم˚ஐ˚ 9 03-09-2006 09:12 AM
تاسيس شركة دانة اسمنت البياعي ˚ஐ˚{ المــــــــــنــتـــــــــــدى الـــــــــعــــــــام }˚ஐ˚ 7 28-05-2006 11:43 AM
معركة الرقعي واستشهاد الشيخ علي السالم المبارك الصباح أخــو ريــا ۞ منتدى تاريخ القبيلة والموروث الشعبي۞ 7 10-12-2005 05:20 PM
اذكار الصباح والمساء دهام الدهمشي ۞ منتــــــدى الــــــــــواحـــة الإيــمـــــــــانيـــة۞ 10 11-09-2004 01:35 AM


الساعة الآن 11:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المقالات تعبر عن رأي كاتبها ولاتعبر عن رأي إدارة المنتدى - منتدى عنزة الرسمي